Wakilly the first Egyptian website for lawyers and legal services
Article image
عمرو عبدالعزيز أحمد عثمان
عمرو عبدالعزيز أحمد عثمان1 year ago

584

شروط طاعة الزوجة للزوج

شروط طاعة الزوجة للزوج

يشترط لوجوب طاعة الزوجة لزوجها توافر الشروط الآتية :

الشرط الأول: أن يوفى الزوج إلى زوجته عاجل صداقها :

فلا طاعة للزوجة علي زوجها إن لم يوفي لها عاجل صداقها. وإذا وجه لها إنذار طاعة كان لها الاعتراض عليه بهذا لتخلف هذا الشرط.

الشرط الثانى: أن يعد الزوج لزوجته مسكنا شرعيا :

يجب على الزوج أن يعد لزوجته مسكنا شرعيا للطاعة ولو كان للزوجة مسكن خاص ملكاً أو إيجاراً كما أن إعداد الزوجة مسكن الزوجية وإقامة الزوج معها فيه يكون على سبيل التسامح ولا يعطيه حق طلب طاعتها فيه.

فإذا أعد الزوج لزوجته مسكنا شرعيا وامتنعت عن طاعته في هذا المسكن كانت ناشزاً

ولكي يكون المسكن شرعيا يتعين أن تتوافر فيه الشروط الآتية:

أولاً: أن يكون من حيث بنائه مما يتناسب وحال الزوج يسرا أو عسراً، لأن المسكن من نفقة الزوجة ونفقة الزوجة تقدر بحسب حال الزوج يسرا أو عسرا مهما كانت حالة الزوجة ويستوى أن يكون مسكن الطاعة ملكا أو إجارة أو عارية. ويراعى في المسكن حالة الزوج المالية وعرف أمثاله في السكنى. فقد يكون المسكن الشرعى حجرة فى شقة، بشرط أن يكون لها مفتاح تغلق به وتفتح لتصون الزوجة نفسها ومالها وتتمكن من معاشرة زوجها والاستمتاع، أو شقة فى عمارة، أو طابق فى عمارة، أو مبنى مستقلا (فيلا)، وذلك بحسب حالة الزوج وعرف أمثاله.

فاذا كان الزوج معسرا ويسكن أمثاله فى حجرة كان المسكن الشرعى حجرة تغلق، وان كان موسرا ويسكن أمثاله فى شقة، كان المسكن الشرعي شقة وهكذا ...الخ.

ويجب أن يكون للمسكن مرافقة من بيت خلاء ( دورة مياه ومطبخ ويجوز أن تكون هذه المرافق مشتركة إذا كان الزوج بحسب أمثاله يسكن بحجرة في شقة يقيم فيها آخرون. واذا كان الزوج من الفقراء الذى يسكنون أماكن لها مرافق مشتركة، فلا يمنع الاشتراك في هذه المرافق من أن يكون المسكن شرعياً .

ثانياً: أن يشتمل المسكن على المنقولات والادوات اللازمة للمعيشة واللائقة بحال الزوج :

يجب أن يشتمل المسكن على المنقولات والأدوات اللازمة للمعيشة واللائقة بحال الزوج، فإذا كانت الزوجة لم تحضر معها متاعاً، كان الزوج ملزما بأن يعد لها في مسكن الطاعة المنقولات والمفروشات والأدوات اللازمة للمعيشة اللائقة بحاله، أى التي تتناسب مع يساره أو إعساره. فيجب على الزوج أن يعد سريراً أو أريكة أو حصيرا للنوم بحسب يساره أو اعساره، وصيوانا لحفظ الملابس، وأدوات المطبخ ... الخ. وإذا كان الزوج موسراً، وجرى العرف بين أمثاله على استعمال الأدوات والأجهزة الحديثة كموقد البوتاجاز والثلاجة والمكنسة الكهربائية، كان الزوج ملزما بإحضارها، إلا إذا كان الزوج قد أحضر خادما يقوم بأعمال النظافة فإنه لا يكون ملزما باحضار مكنسة كهربائية.

ثالثاً: أن يكون خالياً من سكنى الغير يجب أن يكون مسكن الطاعة خاليا من سكنى الغير، ويشمل الغير الضرة وأحماء الزوجة كوالدى الزوج أو أشقائه أو سائر أقاربه. ويستثنى من هؤلاء ولد الزوج غير المميز من غيرها لأنه لا يفهم الجماع فلا تتعطل المعاشرة بوجوده. ذلك أن المرأة تتضرر بمشاركة غيرها في سكنى مسكن الزوجة، لأنها لا تأمن على متاعها ويمنعها من المعاشرة مع زوجها والاستمتاع به.

رابعاً: كما أن أن يكون مسكن الطاعة بين جيران مسلمین صالحین:

والمقصود بذلك تبديد الوحشة عن الزوجة بوجود هؤلاء الجيران والاسراع بنجدتها إذا وقع اعتداء من الزوج عليها، والشهادة على ما يبدر منه عند الاقتضاء والحد الادنى للجيران اثنان رجلان أو رجل وامرأتان حتى يتوافر نصاب البيئة الشرعية فتكون شهادتهما على ما يبدر من الزوج جائزة . ولا يلزم أن يكون الجيران فى ذات المبنى الذى يقيم الزوجان في احدى وحداته وإنما يكفى أن يكونوا من القرب بحيث يصل إليهم صوت الاستغاثة الذي يصدر من الزوجة فيهرعون إلى نجدتها. ويجب أن يكون اثنان من الجيران على الأقل (رجلان أو رجل وامرأتان) بالغين لأن البلوغ من شروط الشهادة. ويجب أن يكون الجيران - أو اثنان على الأقل – مسلمين صالحين، لأن الشهادة من باب الولاية، ولا ولاية لغير المسلم على المسلم.

وتقدير مدى شرعية الطاعة من مسائل الواقع التي تستقل بها محكمة الموضوع.

الشرط الثالث: أن يكون الزوج أمين علي زوجته في نفسها ومالها:

(أ‌) أن يكون أمين علي نفس الزوجة: بمعني أن يحافظ عليها ويصونها من الأذى ومما يخل بدينها وخلقها. ولا ينال من الأمانة استعمال الزوج حق التأديبفي النطاق المقرر شرعاً. كما يعني أمانته علي نفسهاً عدم إيذائها بالقول أو حبسها ومنع الطعام عنها.

wakilly | Book the best lawyer

Wakilly the first Egyptian website for lawyers and legal services

© all copyrights reserved, Wakilly 2024
  • contact us
  • privacy policy
  • Terms of service
  • lawyer terms of service