وكلي أول موقع مصري مجمع للمحامين والخدمات القانونية
Article image
ايمان بسيونى فرج
ايمان بسيونى فرجمنذ سنة

25586

ما هي حالات الطلاق للضرر؟ 6 حالات تعرفي عليها

حالات الطلاق للضرر

يتساءل بعض المواطنين، عن حالات الطلاق للضرر، طبقاً لما نص عليه القانون المصرى حيث ان الطلاق للضرر له حالات كثيرة منها التعدي بالضرب، ومنها الهجر ومنها سفر الزوج، كما يحدث الطلاق للضرر لزواج الزوج بأخرى، وذلك كالتالي:

 

1- الطلاق لتعدى الزوج بالضرب

إذا كان الزوج دائم الاعتداء بالضرب على الزوجة، وحدث هذا الاعتداء أمام شهود يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لتعدى الزوج بالضرب.

 

2- الطلاق لهجر الزوجة

إذا قام الزوج بهجر الزوجة مدة أكثر من 6 أشهر، يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للهجر ويتم إثبات ذلك عن طريق الشهود .

 

3- الطلاق لسفر الزوج

إذا سافر الزوج واستمر غيابة عن الزوجة أكتر من سنة ، يكون من حق الزوجة طلب الطلاق للضرر لسفر الزوج و يتم إثبات ذلك عن طريق شهادة التحركات ، هذا والفرق بين الطلاق لهجر الزوج والطلاق لسفر الزوج هو ان الطلاق للهجر يكون الزوج داخل البلد وهاجرها لمدة أكثر من ست أشهر، أما الطلاق لسفر الزوج، يكون الزوج خارج البلد لمدة أكتر من سنة.

 

4- الطلاق لعدم الإنفاق

إذا كان الزوج ممتنع عن الانفاق على الزوجة، يكون من حقها رفع دعوى طلاق للضرر لعدم الإنفاق ويتم إثبات ذلك عن طريق أحكام النفقات الصادرة للزوجة.

 

5- الطلاق لاستحكام الشقاق والخلاف

إذا حررت محاضر بين الزوجين أو دعاوى قضائية ، أو قام الزوج بإرسال إنذار طاعة للزوجة يكون من حق الزوجة رفع دعوى طلاق للشقاق.

 

6- الطلاق لزواج الزوج باخري

المشرع أعطى للزوجة الحق في طلب الطلاق من الزوج حال ثبوت زواجه بأخرى - وذلك بمقتضى الفقرة الثانية من المادة "11" مكرر من قانون الأحوال الشخصية رقم 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 – وذلك الحق في طلب الطلاق منه فى حالة إذا تضررت من تلك الزيجة، ويتعين عليها أن تقيم الدليل على أنه قد أصابها من هذا الزواج ضرراً مادياً أو أدبياً، بمعنى أن الضرر هنا لا يفترض.

 

هذا ويكفي أن يلحق بالزوجة أحد صور الضرر المادي أو المعنوي حتى يكون لها الحق في طلب التطليق، كما يكفي أن تتفق شهادة الشهود على تضرر الزوجة مادياً أو معنوياً دون أن يشترط أن تنصب الشهادة على كل واقعة من الوقائع التي تشكل هذا الضرر، ومعيار الضرر في ضوء هذه المادة يعد معيارا.

#ايمان_بسيونى

#استشارة_قانونية

وكلي | احجز أفضل محامي

وكلي أول موقع مصري مجمع للمحامين والخدمات القانونية

© جميع الحقوق محفوظه لصالح وكلي الخدمات القانونية، وكلي 2024
  • تواصل معنا
  • سياسة الخصوصية
  • شروط الخدمة
  • شروط الخدمة للمحامي